الصفحة الرئيسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 النظام الأساسي

الباب الثالث

 

إدارة الجمعية

[ الفصل الأول  ( الجمعية العمومية) | الفصل الثاني (مجلــــس الإدارة) ]


الفصل الأول

الجمعية العمومية

 

مادة(15):  تشكل الجمعية العمومية من الأعضاء المسددين لاشتراكاتهم المالية والذين مضت على عضويتهم ستة أشهر على الأقل وذلك فيما عدا الاجتماع الأول .
   

مادة (16):

 تنعقد الجمعية العمومية بناء على دعوة من مجلس الإدارة أو طلب يقدم من ثلث عدد الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية أو بناء على دعوة من وزارة التنمية الاجتماعية.

   

مادة (17):

 يرفق بدعوة الجمعية العمومية جدول الأعمال ولا يجوز النظر في غير المسائل الواردة في الجدول إلا بموافقة ثلث عدد الأعضاء الذين لهم حق الحضور .
   

مادة (18):

 تجب دعوة الجمعية العمومية العادية للاجتماع مرة كل سنة خلال الثلاثة اشهر التالية لانتهاء السنة المالية للنظر في :
1- تقرير مجلس الإدارة عن أعمال السنة المنتهية ومشروع خطة العام الجديد .
2- الميزانية العمومية والحساب الختامي للسنة المنتهية ومشروع ميزانية العام الجديد .
3- تقرير مراقب الحسابات .
4- انتخاب مجلس الإدارة أو شغل الأماكن الشاغرة لانتهاء العضوية .
5- تعيين مراقب الحسابات وتحديد مكافأته .
6- ما يرى مجلس الإدارة عرضه عليها من موضوعات .
   
مادة (19):  يجوز دعوة الجمعية إلى اجتماع غير عادى للنظر في تعديل نظام الجمعية أو حلها أو إدماجها في غيرها أو إسقاط العضوية عن كل أو بعض أعضاء مجلس الإدارة أو غير ذلك من المسائل الهامة والعاجلة التي يرى الوزير عرضها عليها أو إذا ارتكبت مخالفة جسيمة لأحكام قانون الجمعيات أو لنظامها أو لوائحها الداخلية أو إبطال قرار من قرارات مجلس الإدارة .
   
مادة (20):  يجوز لعضو الجمعية أن ينيب عنه كتابة عضواً آخر يمثله في حضور اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية ، ولا يجوز أن ينوب العضو عن أكثر من واحد .
   
مادة (21):  يكون انعقاد الجمعية العمومية في مقر الجمعية ما لم يتضمن خطاب الدعوة مكان آخر ، ويجب دعوة الأعضاء بخطاب موصى عليه قبل الانعقاد بخمسة عشر يوماً مرفقاً به جدول الأعمال وصورة من الميزانية العمومية والحسابات الختامية ومشروع الميزانية .
   
مادة (22):  تخطر الوزارة بكل اجتماع للجمعية العمومية قبل انعقاده بخمسة عشر يوماً على الأقل وبصورة من خطاب الدعوة والمسائل الواردة في جدول الأعمال والمستندات الأخرى الخاصة بالاجتماع ، وللوزارة أن تندب من تراه لحضور الاجتماع .
   
مادة (23):  لا يعتبر صحيحاً اجتماع الجمعية العمومية إلا بحضور الأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء فإذا لم يكتمل نصاب الحضور يؤجل الاجتماع إلى جلسة تعقد خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ الاجتماع الأول ، ويكون الاجتماع الثاني صحيحاً إذا حضره بأنفسهم عدد لا يقل عن 10% من الأعضاء فإذا لم تتوافر هذه الأغلبية جاز للوزير تفويض مجلس الإدارة في ممارسة سلطات الجمعية العمومية .
   
مادة (24):  يرأس الجمعية العمومية رئيس مجلس الإدارة وفي حالة غيابه يتولى الرئاسة نائب الرئيس ، أو أكبر أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين سناً عند غياب نائب الرئيس .
   
مادة (25):  تصدر قرارات الجمعية العمومية بالأغلبية المطلقة لعدد الأعضاء الحاضرين وتصدر قرارات الجمعية العمومية غير العادية بأغلبية ثلثي عدد الأعضاء .
   
مادة (26):  يتم تسجيل قرارات الجمعية العمومية في سجل خاص يوقع عليه الرئيس والمقرر .
   
مادة (27):  لا يجوز لعضو الجمعية العمومية الاشتراك في مناقشات الجمعية العمومية أو الإدلاء بصوته في مسألة معروضة عليها إذا كانت له مصلحة شخصية في الموضوع المطروح للمناقشة أو القرار فيها عدا انتخاب مجلس الإدارة .
   
مادة (28):  تبلغ الوزارة بصورة من محضر اجتماع الجمعية العمومية خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ الاجتماع على أن يتضمن محضر الاجتماع القرارات التي اتخذت.